دروس كاملة للمبتدئين في أساسيات ++c


دروس كاملة للمبتدئين في أساسيات ++c
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نينا محمدٍ عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .. ثم أما بعد ..

فحرصاً على تقديم المفيد ، وأملاً في أن تزداد مدرسة الاعلام الالي  الرائعة قوة وتطوراً .. ، ورغبةً في تعليم الأعضاء لغة السي بلس بلس ..

سيتم بإذن الله إضافة دروس أراها أنا قمة في الروعة .. 
كنت أفكر أنا أن أقوم بتقديم تلك الدروس وإعادة شرح أساسيات لغة السي بلس بلس ..
ولكني وجدت تلك الدروس اللتي سأضعها بين أيديكم رااائعة بما تعني الكلمة ..


وأخيراً تذكر أن عملية التعلم بحاجة إلى صبر وعزيمة .  

بدايةً من ردي القادم سيكون الدرس الأول بإذن الله ..

ولكن قبل الدرس الأول .. أنوه إلى عدة نقاط مهمة


* في البداية قد يتسائل البعض عن البرنامج اللذي سنقوم بكتابة وتنفيذ البرامج فيه ..
وهو برنامج 
Microsoft Visual C++
وهو يأتي دائما مع حزمةMicrosoft Visual studio 
صعب تحميله من النت لكبر حجمه .. ولكنه منتشر بكثرة وخاصةً عند طلبة علوم الحاسب

اليوم شرح كتابي بسيط :

1 – إذا كنت تريد حل أي مسألة ( برنامج ) فعليك أولاً بالتفكير المنطقي لتسلسل عمل البرنامج ( كم متغير نحتاج ، ما هي العمليات و الأوامر المستخدمة ، هل نحتاج إلى الكائنات أم لا ؟ ، ما هي التوابع المطلوب كتابتها ... إلخ ) .. و ستزداد مقدرتك على فهم تلك الأمور كلما حللت مسائل و أمثلة أكثر .

2 – لا تيأس من أول محاولة فشل لحل أي مسألة و حاول تطبيق ما تعلمته و أعد المحاولة و إن لم تعرف فحينها اسألني و إن شاء الله سأجيبك .. فلا أريد أن يسألني أحد و هو لم يحاول إلا مرة واحدة . آمل أن تستجيبوا لهذا الأمر . و كل هذا من أجل مصلحتكم فإن كانت بدايتكم سيئة فلن تتعلموا شيئاً بعد ذلك لأن المواضيع ستتشابك قليلاً .

3 – يجب عليك أن تطبق ( تكتب ) جميع ( أو معظم ) الأمثلة - التي سوف نحلها - عندك على الجهاز و إن لم تفعل ذلك فأنا أؤكد لك أنك لن تفهم شيئاً .. و أنا أقصد بذلك من يكتفي بالقراءة فقط .. فلن تكتسب المهارة التي نريدها إلا بكتابة أكبر عدد ممكن المسائل و البرامج .. و هذا الأمر يؤكده جميع مدرسي البرمجة .. و سيكون لدينا مثال عملي واحد على الأقل في كل درس .

4 – لا تخف من البرمجة و لا توهم نفسك بأنها صعبة فإن لازمك هذا التفكير فلن تتعلمها أبداً - لأنك بعد ذلك لن تفهم حتى أبسط الأمور بها - لأن عقلك قد أغلق عليها تماماً ( على فكرة هذا الأمر يعرفونه من يدرسون علم النفس وهو الحوار مع العقل ) .. فها أنا قد تعلمتها و قد تعلمها كثيرون غيري فبماذا تختلف عنا ؟

5 – إن جميع هذه تطبيقات التي سنكتبها هي عبارة عن تطبيقات وحدة التحكم ( Consol ) و هي شبيهة بتطبيقات الدوس .. و لتجربة الأمثلة عليك كتابة المثال في ملف مصدري Source File ( انظر فقرة الملفات المستخدمة ) و من ثم قم بترجمته و بنائه ( انظر فقرة الإختصارات ) .. حيث أن الأمثلة لن تعمل كتطبيق مستقل و لكن يجب تشغيلها من البرنامج Microsoft Visual C++ 6 



6 – ملاحظة خاصة / أشهد الله تعالى بأني بريء من أي استعمال لهذه اللغة غير شرعي لا يرضي الله قام به أحد المتعلمين أو القارئين لهذا الموضوع .. فأنا لا أعلم ما في أنفسكم .. فلا تأتني يوم القيامة و تقول لله بأني قد أغويتك أو كنت السبب في ذنبك .. و الله يعلم نيتي و هدفي من هذا الموضوع كله و هو على ما أقوله شهيد .. و أتمنى أن لا يتم استخدام هذا العلم في ذلك .. لأنها أداة قد تستخدم في الجانب الإيجابي أو السلبي .

7– أخيراً ... أشكر من قام بتعليمي هذه اللغة و ساهم في دعمي لتعلمها و لن أنسى موقفه معي ما حييت .


:: مصطلحات ::

يجب أن تعرف بعض الأمور قبل أن تبدأ :

1 – Compiler : و هو المترجم الذي يقوم بقراءة برنامجك و يحوله إلى اللغة التي يفهمها و يجب أن تعرف أن هذه العملية تتم سطراً سطراً .. أي أن المترجم إذا وجد خطأ في برنامجك فسيتوقف عند السطر الذي يحتوي هذا الخطأ .. و بإمكانك طبعاً معرفة الخطأ ( في الفقرة التالية ) .

2 – Linker : و هو الذي يقوم بوصل المكتبات أو الملفات .. إلخ ببرنامجك .. فأحياناً سوف تجد أن هناك خطأ في Linker فبذلك تعرف بسهولة أين الخطأ .


:: إختصارات ( أزرار ) ::


هذه بعض الإختصارات التي سنتعامل معها حين كتابة البرامج :

1 – F7 : لكي تقوم بعملية بناء التطبيق ( Build ) و لمعرفة أخطاء برنامجك .. حيث أن الأخطاء ستظهر في نافذة ( Output ) في الأسفل ..error لعدد الأخطاء التي وجدت و warning من أجل التنبيه باحتمال وقوع خطأ في حالة معينة .. فإن لم يجد المترجم أخطاء فستجد برنامجك ضمن مجلد Debug في الملف الذي أنشأت به مشروعك .

2 – F4 : لمعرفة الأخطاء التي ظهرت نتيجة عملية البناء ( Build ) .. و تستطيع الانتقال بين الأخطاء بالضغط أيضاً على F4 .

3 – Ctrl + F5 : لتشغيل التطبيق و تجربته و الوقوف عند آخر سطر بكتابة جملة ( Press Any Key to Continue ) .. و فائدتها أن ترى النتائج و ما ظهر على الشاشة .

4 – F5 : نفس الوظيفة السابقة لكن لن يتم الوقوف في النهاية و سوف يغلق التطبيق بعد الإنتهاء من ترجمته ( تنفيذه ) . 

5 – F10 و F11 : من أجل عملية التنقيح و التتبع ( Debug ) .. فعند استخدامهما تستطيع تتبع قراءة برنامجك مع المترجم سطرا سطراً .. و عندها ترى كيفية الدخول إلى التوابع و معرفة قيم المتغيرات خطوة خطوة و لهذه العديد من النوافذ سنأخذ بعضاً منها فيما بعد .. و هذه الطريقة مفيدة جداً لمعرفة مكان الخطأ و متى أخذت المتغيرات قيماً خاطئة .. و ماهي القيم التي أخذتها هذه المتغيرات .


:: الملفات المستخدمة للكتابة ::


سنأخذ نوعين من الملفات و ستسطيع إنشاءهم من File >> New ثم اختر قائمة Files :

1 – Source File : و هي الملفات المصدرية ( الرئيسية ) الخاصة بكتابة برنامجك و سوف نكتب جميع الأوامر هنا ( مبدئياً ) ثم نتعلم كيفية استخدام Header File .

2 – Header File : هي ملفات رأسية لكتابة رؤوس التوابع و الكائنات و غير ذلك و يمكن أن نطلق عليها اسم المكتبات .. فهي تحتوي على أوامر و أجزاء معينة تستدعى من قبل Source File .. ستتوضح الفكرة أكثر عن كيفية إنشاء هذه الملفات مع الأمثلة و لكن مبدئياً عليك معرفة أنها عبارة عن مكتبات جاهزة سواءً أنت أنشأتها أم شركة Microsoft . 


:: النوافذ ::

1 – WorkSpace : و هي موجودة على يسار الشاشة .. هذه النافذة تظهر لك قائمتين الأولى File View و الثانية Class View .. الأولى من أجل عرض جميع ملفات برنامجك من ملفات مصدرية ( cpp. ) أو رأسية ( h. ) أو أي ملفات أخرى كالمصادر أو الموارد ( Resource File ) .
أما القائمة الثانية فهي من أجل عرض جميع أجزاء برنامج من توابع .. و كائنات .. و أعضاء هذه الكائنات من توابع و بيانات ( متغيرات ) و غير ذلك .. و باستطاعتك الإنتقال فوراً لمكان التابع أو أي جزء من برنامجك بالضغط عليه فقط .

2 – Output : موجودة في الأسفل .. لمعرفة أخطاء برنامجك ( شرحنا فكرتها ) .

3 – Debug Windows : هذه النوافذ من أجل عملية التنقيح و التتبع .. سنأخذها لاحقاً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


type='text/javascript'/>